تماوج: بينالي الشارقة الثالث عشر

SB13-image1

تماوج: بينالي الشارقة الثالث عشر
:المشروع الموازي في بيروت
على طبقٍ مُخاتِل
١٤ -١٥ تشرين الأول ٢٠١٧
الفصل الثاني ١٦-٢٢ تشرين الأول ٢٠١٧


باعتبارها واحدة من أربعة "محاورين/ ات" مشاركين في صوغ بينالي الشارقة الثالث عشر، يسر أشكال ألوان الإعلان عن المشروع الموازي الرابع «على طبقٍ مُخاتِل» وعن «الفصل الثاني» والختامي من البينالي، والمعقودين في بيروت في الفترة من ١٤ وحتى ٢٢ تشرين الثاني ٢٠١٧

الصورة: كانديس لين، رسم تخطيطي لـ«وثائق هالكة» ٢٠١٧. ألوان مائية وحبر على ورق. بإذن من الفنانة

«تماوج»: بينالي الشارقة الثالث عشر

بيروت، لبنان

المشروع الموازي في بيروت: على طبقٍ مُخاتِل (١٤-١٥ تشرين الأول ٢٠١٧)
الفصل الثاني (١٦-٢٢ تشرين الأول ٢٠١٧)

باعتبارها واحدة من أربعة “محاورين/ ات” مشاركين في صوغ بينالي الشارقة الثالث عشر، يسر أشكال ألوان الإعلان عن المشروع الموازي الرابع «على طبقٍ مُخاتِل» وعن «الفصل الثاني» والختامي من البينالي، والمعقودين في بيروت في الفترة من ١٤ وحتى ٢٢ تشرين الثاني ٢٠١٧.

البرنامج الموازي: «على طبَقٍ مُخاتِل»
يختتم «تماوج»: بينالي الشارقة الثالث عشر فعالياته في بيروت مع البرنامج الموازي الرابع والأخير، والمتمحور حول ثيمة «الطهو»، والذي يحمل عنوان «على طبَقٍ مُخاتِل». يتشكّل البرنامج المعقود يومي ١٤ و١٥ تشرين الأول ٢٠١٧ في بيروت من محاضرات وندوات وورشات عمل وجولات وعروض أدائية وموائد، وغيرها من المشروعات التي تتناول موضوع الطهو وكيف تسهم العادات الغذائية التي نمارسها وتراث مطابخنا في تشكيل مزاجنا، سيكلوجياً وثقافياً.

«الفصل الثاني» من بينالي الشارقة الثالث عشر
يأتي في أعقاب البرنامجَ الموازي، الفصلُ الختامي من بينالي الشارقة الثالث عشر، ويشتمل على معارض فنية وعروض أداء وأفلام ومحاضرات. يفتتح برنامج «الفصل الثاني» يوم ١٤ تشرين الأول ٢٠١٧ في بيروت مع معرضين فنيين، أحدهما للقيّم هشام خالدي في مركز بيروت للفن والآخر للقيّمة ريم فضة في متحف نقولا سرسق.

تتناول ريم فضة في معرضها الذي يحمل عنوان «ثمرة النوم» فكرة السبات، للنوم أو للهضم، فتغدو مجازاً مواتياً للتعبير عن تجربة جسدية، تثمر عن لغة تشكيلية تصبو للمزيد. يستغرق الفنانون في هذا المعرض في عمق الخيال، فيسخّرون الجماليات – بحسٍّ تأمليٍّ عالٍ – بغية توظيف الفن في خدمة قضايا مجتمعية مُلحّة.

يسعى هشام خالدي في معرضه الذي يحمل عنوان «تعبير لا يمكن التنبؤ به عن قدرة الإنسان» للتعرّض للحظة الراهنة، والتي تشهد تشهد تحوّلات لا يجوز تجاهلها، يحتجّ فيها جيل شاب محبَط ضد قرارات فرضتها عليهم أجيال سالفة، مُرهَف الإحساس تجاه إرث لم يطلبه ولا يد له في تشكيله.

يشتمل برنامج «الفصل الثاني» على محاضرات وندوات وجولات عروض مسرح ورقص إلى جانب برنامج عروض أفلام أُنتِج بعضها بتكليف من بينالي الشارقة الثالث عشر. كذلك سوف يتم إطلاق عدد من الكتب التي تصدر بتكليف من البينالي، بخلاف تشكيلة من الكتب التي صدرت في سياق بينالي الشارقة الثالث عشر ومشروعاته الموازية في كل من الشارقة وداكار واسطنبول ورام الله وبيروت.

يأتي بينالي الشارقة في دورته الثالثة عشرة حاملاً عنوان «تماوج»، وتشرف عليه القيّمة كريستين طعمه، متشكِّلاً من خمسة مكوّنات أساسيّة، ويمتد على نحو استثنائي عاماً كاملاً، من تشرين الأول ٢٠١٦ وحتى تشرين الأول ٢٠١٧، ويشتمل على معارض وبرامج من فصلين، يعقدان في كل من الشارقة وبيروت، وبرنامج تعليمي لمدة عام كامل في الشارقة، ومشروعات تقام بالتوازي في كل من إسطنبول وبيروت وداكار ورام الله، ومنصّة للنشر الإلكتروني على الإنترنت.


ريم فضة قيّمة حرّة تعيش بين عمّان ورام الله. شغلت فضة منصب القيّم المُنتسِب بقسم فنون الشرق الأوسط في مشروع متحف غوغنهايم أبو ظبي من ٢٠١٠ وحتى ٢٠١٦. في الفترة من ٢٠٠٥ وحتى ٢٠٠٧ شغلت فضة منصب مدير الجمعية الفلسطينية للفن المعاصر، والمدير الأكاديمي للأكاديمية الدولية للفنون – فلسطين التي ساهمت في إنشائها في العام ٢٠٠٦. أقامت عدداً كبيراً من المعارض الدولية والبيناليات منها «تحيا القدس» في المتحف الفلسطيني، بيرزيت (٢٠١٧) و«لا جديد الآن»، بينالي مراكش السادس (٢٠١٦) والجناح الوطني للإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية الخامس والخمسين (٢٠١٢). حازت فضة في العام ٢٠١٧ على جائزة والتر هوپس للإنجاز في مجال إقامة المعارض الفنية.

هشام خالدي يشغل منصب القيّم الشريك في مؤسسة صالات لافايات (باريس)، وهو راهناً بصدد الإعداد لمعرض عام دائم لصالح مقاطعة برابانت فلاماند. تمت دعوته واحداً من القيمين المُلحقين ببينالي سيدني العشرين (٢٠١٦) كما كان قيّم الفنون البصرية للدورة الخامسة من بينالي مراكش (٢٠١٤). شغل خالدي قبل ذلك منصب مدير المعارض في مركز ستوك للفنون في لوڤن، بلجيكا في الفترة ما بين ٢٠٠٣ و٢٠١١، وهو عضو مجالس أمناء مراكز q-02 وSPIN وأوڤرتون المعنية بالموسيقى المعاصرة وفنون الأداء والمسرح في بروكسل.

كريستين طعمه هي المدير المؤسس لـ«أشكال ألوان»، الجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية في بيروت، وهي منظمة غير ربحية عملت، منذ تأسيسها في العام ١٩٩٣، على دعم الفن المعاصر من خلال مبادرات عديدة، منها برنامج «أشغال داخلية: منتدى عن الممارسات الثقافية» الذي أطلقته في العام ٢٠٠١. من المبادرات الأخرى التي أطلقتها «برنامج فضاء أشغال داخلية» الدراسي المجاني وأطلق في العام ٢٠١١. نالت طعمه جائزة «الأمير كلاوس» عام ٢٠٠٦، تقديراً لدورها في دعم إنتاج الفن المحلي، وعلى جائزة «بارد أودري إرماس» للتميز، في التقويم الفني عام ٢٠١٥. طعمه عضو في مجلس أمناء «مرسى» مركز الصحة الجنسية (بيروت) وجمعية «ساحة» (اسطنبول)، وهي منظمة معنية بدعم الفنون المعاصرة في تركيا.

Upcoming Elsewhere & Around

Space Edits (The Trouble with ...
May - Jul 2018

Space Edits (The Trouble with Language) | Group ShowDate: May 9 – July 18, 2018 Location: Beirut Art Center This exhibition introduces four influential figures of the 20th century, each of whom has initiated a very specific relationship between language and space, be it through transformation of poetry, performances, ready-mades, sculptures and installations, or politics of the body. Marcel Broodthaers, Guy de Cointet […]
Fragments | Rayyane Tabet
Apr - Aug 2018

Fragments | Rayyane TabetDate: April 26 – August 4, 2018 Location: Sfeir-Semler Gallery Rayyane Tabet’s Fragments explores an archaeological dig led by Max von Oppenheim, a German diplomat and ancient historian, in Tell Halaf, Northeast Syria, at the turn of the 20th century. The project stemmed from a performance presented at the 2016 Marrakech Biennale, and evolved through […]
Transposition | Talar Aghbashi...
Apr - Aug 2018

Transposition | Talar AghbashianDate: April 21 – August 25, 2018 Location: Marfa’ Gallery At once familiar and alien, landscapes are at the core of Talar Aghbashian’s work. They seem to have been the theater of chaotic events left in a state of disturbing yet peaceful silence. An uncanny feeling is felt as one identifies with these anthropomorphic landscapes […]
Sci-Fi Trilogy | Larissa Sanso...
Apr - Jun 2018

Sci-Fi Trilogy | Larissa SansourDate: April 11 – June 6, 2018 Location: Dar El-Nimer for Arts and Culture Dar El-Nimer for Arts and Culture presents Sci-Fi Trilogy, an exhibition by Larissa Sansour. The exhibition brings together three of Sansour’s films – A Space Exodus (2009), Nation Estate (2012) and In the Future They Ate From the Finest Porcelain (2016). […]
La Vitrine: Lies | Raed Yassin
Mar - May 2018

La Vitrine: Lies | Raed YassinDate: March 27 – May 24, 2018 Location: Beirut Art Residency The Beirut Art Residency (BAR) is pleased to announce ‘Raed Yassin Lies’, the artist’s upcoming intervention in our ground-level space La Vitrine. Just as the title implies, Yassin’s latest installation uses provocative visual language that alludes to a made up reality we live in. […]
The Story of the Rubber Tree |...
Mar - Jun 2018

The Story of the Rubber Tree | Abed Al KadiriDate: March 9 – June 4, 2018 Location: Sursock Museum (Twin Galleries) The Story of the Rubber Tree is an ongoing project that examines the histories of Beirut’s abandoned houses, frequently re-inhabited and invaded by rubber trees. Once planted to provide shade in urban gardens, rubber trees now grow wild in the absence of people […]