SB13-image1
14 - 22 October 2017

تماوج: بينالي الشارقة الثالث عشر
على طبقٍ مُخاتِل ١٤ و١٥ تشرين الأول ٢٠١٧
الفصل الثاني ١٦-٢٢ تشرين الأول ٢٠١٧

الصورة: كانديس لين، رسم تخطيطي لـ«وثائق هالكة» ٢٠١٧. ألوان مائية وحبر على ورق. بإذن من الفنانة

Downloadable material تحميل البرنامج

«تماوج»: بينالي الشارقة الثالث عشر

بيروت، لبنان


المشروع الموازي في بيروت: على طبقٍ مُخاتِل (١٤-١٥ تشرين الأول ٢٠١٧)
الفصل الثاني (١٦-٢٢ تشرين الأول ٢٠١٧)

أشكال ألوان تنظم المشروع الموازي الرابع «على طبقٍ مُخاتِل» و«الفصل الثاني» والختامي من بينالي الشارقة، والمعقودين في بيروت في الفترة من ١٤ وحتى ٢٢ تشرين الأول ٢٠١٧.

«على طبَقٍ مُخاتِل»
البرنامج
يختتم «تماوج»: بينالي الشارقة الثالث عشر فعالياته في بيروت مع البرنامج الموازي الرابع والأخير، والمتمحور حول ثيمة «الطهو»، والذي يحمل عنوان «على طبَقٍ مُخاتِل». يتشكّل البرنامج المعقود يومي ١٤ و١٥ تشرين الأول ٢٠١٧ في بيروت من محاضرات وندوات وورشات عمل وجولات وعروض أدائية وموائد، وغيرها من المشروعات التي تتناول موضوع الطهو وكيف تسهم العادات الغذائية التي نمارسها وتراث مطابخنا في تشكيل مزاجنا، سيكلوجياً وثقافياً.
المشاركون
مايا أبو الحيّات، وائل لاذقاني، طارق العريس، مجموعة فوريجر، مونيكا هلكروت، كاندِس لين، سحر مندور، إيمان مرسال، لينا منذر، فرانسيسكا بييروُس وساندرا تيتجي، سبورس، جيمس ت. هونغ.
أماكن العرض
أشكال ألوان
بناية ۱۱۰، شارع ۹۰، جسر الواطي، بالقرب من سوق الأحد، مقابل كراج إمبكس
هاتف: ٠٠٩٦١٠١٤٢٣٨٧٩

مركز بيروت للفن
بناية ١٣، شارع ٩٧، جسر الواطي، كورنيش النهر
هاتف: ٠٠٩٦١٠١٣٩٧٠١٨

متحف سرسق
شارع مطرانية الروم الارثوذكس، الأشرفية
هاتف: ٠٠٩٦١٠١٢٠٢٠٠١

ستايشون
شارع ٩٠، جسر الواطي، بالقرب من سوق الأحد، مقابل كراج إمبكس
هاتف: ٠٠٩٦١٧١٦٨٤٢١٨
«الفصل الثاني» من بينالي الشارقة الثالث عشر
البرنامج
يفتتح برنامج «الفصل الثاني» يوم ١٤ تشرين الأول ٢٠١٧ في بيروت مع معرضين فنيين، أحدهما للقيّم هشام خالدي في مركز بيروت للفن والآخر للقيّمة ريم فضة في متحف نقولا سرسق.

تتناول ريم فضة في معرضها الذي يحمل عنوان «ثمرة النوم» فكرة السبات، للنوم أو للهضم، فتغدو مجازاً مواتياً للتعبير عن تجربة جسدية، تثمر عن لغة تشكيلية تصبو للمزيد. يستغرق الفنانون في هذا المعرض في عمق الخيال، فيسخّرون الجماليات – بحسٍّ تأمليٍّ عالٍ – بغية توظيف الفن في خدمة قضايا مجتمعية مُلحّة.

يسعى هشام خالدي في معرضه الذي يحمل عنوان «تعبير لا يمكن التنبؤ به عن قدرة الإنسان» للتعرّض للحظة الراهنة، والتي تشهد تشهد تحوّلات لا يجوز تجاهلها، وتأثيرها على تعبيرات جيل من الشباب المُحبَط، يحتجّ ضد قرارات فُرضت عليه من قبل أجيال سبقته – موروثٌ لم يطلبوه ولم تجنيه أيديهم – ومن قبل عنف الدولة المتفشّي والمُتفاقِم.

يشتمل برنامج «الفصل الثاني» على محاضرات وندوات وجولات عروض مسرح ورقص إلى جانب برنامج عروض أفلام أُنتِج بعضها بتكليف من بينالي الشارقة الثالث عشر. كذلك سوف يتم إطلاق عدد من الكتب التي تصدر بتكليف من البينالي، بخلاف تشكيلة من الكتب التي صدرت في سياق بينالي الشارقة الثالث عشر ومشروعاته الموازية في كل من الشارقة وداكار واسطنبول ورام الله وبيروت.

يتم تنظيم «الفصل الثاني» من قبل مؤسسة الشارقة للفنون والجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية «أشكال ألوان».

المعارض

يعقد معرض «تعبير لا يمكن التنبؤ به عن قدرة اإلنسان» في مركز بيروت للفنون لغاية ١٩ كانون الثاني ٢٠١٨.

يعقد معرض «ثمرة النوم» في متحف نقولا سرسق لغاية ٣١ كانون األول ٢٠١٧.

مركز بيروت للفن:
١٤-٢٢ تشرين الأول ٢٠١٧ | يومياً من ١٢ ظ حتى ٨ م
اعتباراً من ٢٣ تشرين الأول ٢٠١٧
الثلاثاء، الخميس والجمعة | من الساعة ١٢ ظهراً حتى الساعة ٨ مساءً
الأربعاء | من الساعة ١٢ ظهراً حتى الساعة ١٠ مساءً
السبت والأحد | من الساعة ١١ صباحاً حتى الساعة ٦ مساءً

متحف نقولا سرسق:
يفتح يومياً | من الساعة ١٠ صباحاً حتى الساعة ٦ مساءً
يفتح حتى وقت متأخر نهار الخميس من من الساعة ١٢ ظهراً حتى الساعة ٨ مساءً
مغلق يوم الثلاثاء

عن القيمين
ريم فضة قيّمة حرّة تعيش بين عمّان ورام الله. شغلت فضة منصب القيّم المُنتسِب بقسم فنون الشرق الأوسط في مشروع متحف غوغنهايم أبو ظبي من ٢٠١٠ وحتى ٢٠١٦. في الفترة من ٢٠٠٥ وحتى ٢٠٠٧ شغلت فضة منصب مدير الجمعية الفلسطينية للفن المعاصر، والمدير الأكاديمي للأكاديمية الدولية للفنون – فلسطين التي ساهمت في إنشائها في العام ٢٠٠٦. أقامت عدداً من المعارض الدولية والبيناليات منها «تحيا القدس» في المتحف الفلسطيني، بيرزيت (٢٠١٧) و«لا جديد الآن»، بينالي مراكش السادس (٢٠١٦) والجناح الوطني للإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية الخامس والخمسين (٢٠١٢). حازت فضة في العام ٢٠١٧ على جائزة والتر هوپس للإنجاز في مجال إقامة المعارض الفنية.

هشام خالدي يشغل منصب القيّم الشريك في مؤسسة صالات لافايات (باريس)، وهو راهناً بصدد الإعداد لمعرض عام دائم لصالح مقاطعة برابانت فلاماند. تمت دعوته واحداً من القيمين المُلحقين ببينالي سيدني العشرين (٢٠١٦) كما كان قيّم الفنون البصرية للدورة الخامسة من بينالي مراكش (٢٠١٤). شغل خالدي قبل ذلك منصب مدير المعارض في مركز ستوك للفنون في لوڤن، بلجيكا في الفترة ما بين ٢٠٠٣ و٢٠١١، وهو عضو مجالس أمناء مراكز q-02 وSPIN وأوڤرتون المعنية بالموسيقى المعاصرة وفنون الأداء والمسرح في بروكسل.

كريستين طعمه هي المدير المؤسس لـ«أشكال ألوان»، الجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية في بيروت، وهي منظمة غير ربحية عملت، منذ تأسيسها في العام ١٩٩٣، على دعم الفن المعاصر من خلال مبادرات عديدة، منها برنامج «أشغال داخلية: منتدى عن الممارسات الثقافية» الذي أطلقته في العام ٢٠٠١. من المبادرات الأخرى التي أطلقتها «برنامج فضاء أشغال داخلية» الدراسي المجاني وأطلق في العام ٢٠١١. نالت طعمه جائزة «الأمير كلاوس» عام ٢٠٠٦، تقديراً لدورها في دعم إنتاج الفن المحلي، وعلى جائزة «بارد أودري إرماس» للتميز، في التقويم الفني عام ٢٠١٥. طعمه عضو في مجلس أمناء «مرسى» مركز الصحة الجنسية (بيروت) وجمعية «ساحة» (اسطنبول)، وهي منظمة معنية بدعم الفنون المعاصرة في تركيا.
المشاركون
نور أبو عرفة، عمر أبو سعدة ومحمد العطّار، ليلى عرب، ڤرتان أڤاكيان، بيدرو برتيرو وكوين لتيمَر، تمارا برّاج، إريك بودلير، صابرينا بلعْوَر، محمد بورويسة، ماديسون بايكروفت، لوس كاربنتيروس، سارة سجين شانغ (سارة ڤان دير هيده)، علي شرّي، غاييل شوازن، س.ج. كلارك، سيلين كوندوريلّي، جيسي دارلينغ، هيثم النّصر، رامي فاروق، كلير فونتين، فورنزيك أركيتكتشور (عمارة جنائية)، خليل الغريب، لورا هنّو، ساندي هلال وأليساندرو بيتي، هو روي آن، إريك ڤان هوڤه، إيمان عيسى، إميلي جاسر، توشار جواغ، هيوا ك.، كريستوف كيلر، محمد خان، دينا خوري، ريان مسيردي، راندا معروفي، نعيم مهيمن، رضوان مرزيكا، ربيع مروة و لينا مجدلاني، دالا ناصر، ڤندليان ڤان أولدنبورغ، خريستودولوس بنايوتو، يونس رحمون، مصطفى سيفي رحموني، روي سماحة، سجل، كريستوفر إيان سميث، پرانيت سوي، رانية اسطفان، سوبرفلِكس، ريان تابت، أكيرا تكاياما،محرري موقع تماوج الإلكتروني، فرقة تاو للمسرح الراقص، بهار تميز وفيليكس ماتياس أوط، أنطون ڤيدوكل، كارين وهبي، يونغ-هاي تشانغ للصناعات الثقيلة
أماكن العرض
أشكال ألوان
بناية ۱۱۰، شارع ۹۰، جسر الواطي، بالقرب من سوق الأحد، مقابل كراج إمبكس
هاتف: ٠٠٩٦١٠١٤٢٣٨٧٩

مسرح المدينة
بناية السارولّا، الحمرا
هاتف: ٠٠٩٦١١٧٥٣٠٢١

مركز بيروت للفن
بناية ١٣، شارع ٩٧، جسر الواطي، كورنيش النهر
هاتف: ٠٠٩٦١٠١٣٩٧٠١٨

مسرح بيريت
طريق الشام، المتحف، جامعة القدّيس يوسف كُلِّيّة الآداب والعُلوم الإنسانيّة
هاتف: ٠٠٩٦١٠١٢٠٢٤٢٢

دواوين
شارع الأرز، الصيفي، الجميزة
هاتف: ٠٠٩٦١٠١٥٦٧٧٠٥

سينما إمباير متروبوليس سوفيل مركز سوفيل، جادة شارل مالك، الأشرفية
هاتف:٠٠٩٦١٠٢٠٤٠٨٠

ستيشن
شارع ٩٠، جسر الواطي، بالقرب من سوق الأحد، مقابل كراج إمبكس
هاتف: ٠٠٩٦١٧١٦٨٤٢١٨

مسرح دوّار الشمس
شارع سامي الصلح، بدارو، مستديرة الطيّونة
هاتف: ٠٠٩٦١٠١٣٨١٢٩٠

متحف سرسق
شارع مطرانية الروم الأرثوذكس، الأشرفية
هاتف: ٠٠٩٦١٠١٢٠٢٠٠١

زيكو هاوس
شارع سبيرز ١٧٣، الصنائع
هاتف: ٠٠٩٦١٠٣٨١٠٦٨٨


Upcoming Elsewhere & Around

A Few Things You Need to Know ...
Nov 2016 - Dec 2017

A Few Things You Need to Know When Creating an Art Project in a Public Space in Tea Set and Colorful TeaArt in public spaces in Lebanon: A research project and tool guide on the legal and administrative challenges and opportunities It is available online and can be downloaded on ISSUU.