cellular-dust-574-305

برنامج فضاء أشغال داخلية | ١٠ تشرين الأول ٢٠١٦ - ٨ تموز ٢٠١٧

على وجه الغمر

الورشات يعقدها الأساتذة جودت إرِك ولينا مجدلاني ولورانس أبو حمدان ومها مأمون ومِتاهيڤِن

يقتفي «المسار» أثر أربعة نقاط محورية متداخلة تحمل عناوين «الرؤية – الكتابة – الإنصات – الحركة» و« تاريخ الفنان وتعدده» و«التقنيات والحياة والمستقبل في العالم الرقمي» و«سيرورة التمويل»


الصورة: جو نعمه «بدون عنوان» (من سلسلة أموليد)، ٢٠١٤

«على وجه الغمر»


«على وجه الغمر» هو عنوان الدورة السادسة من «برنامج فضاء أشغال داخلية» (٢٠١٦-٢٠١٧)، وتنتظم حول سلسلة من المحاضرات الأسبوعية التي يلقيها عدد من الأساتذة الزائرين، إلى جانب خمس ورشات يعقدها الأساتذة جودت إريك ولينا مجدلاني ولورنس أبو حمدان ومها مأمون ومِتاهيڤِن، وثلاث جلسات للنقد الجماعي، وتختتم بالمحترفات المفتوحة. ينطلق البرنامج مع «التصدير» الذي يشرف عليه الفنان علي شرّي.

جو نعمه هو المستشار المقيم هذا العام، وهو مدعو لمرافقة الملتحقين بالبرنامج طوال فترة الدراسة وعقد جلسات النقد الجماعيّ ولقاءات مع كل منهم، إلى جانب مشاركته في تنظيم المحترفات المفتوحة.

يقوم عدد من الأساتذة الزائرين، يمثّلون شتى الحقول المعرفية، بإلقاء محاضرات «المسار» الأسبوعية طوال أشهر البرنامج العشرة. يقتفي «المسار» أثر أربعة مكوّنات: سبل معالجة الشكل، وتناسق الحواس وسياساتها، وتصوغ معاً مكوّن «الرؤية – الكتابة – الإنصات – الحركة». « تاريخ الفنان وتعدده»، وهو مكوّن يستقرئ صناعة الفن، باعتباره رأسمال ثقافي، والمحدّدات الجيوسياسية المتعلّقة بتعليم الفنون، والفلسفات التي كانت تصوغ صناعة الفنان. أما شؤون الداتا والإنساليات والتصوير الرقمي وغيرها من وجوه الواقع، وكذا جمالياتها وتأثيراتها، فيجري تخيّلها وتناولها بالدراسة من خلال مكوّن «التقنيات والحياة والمستقبل في العالم الرقمي». وأخيراً، مكوّن «سيرورة التمويل»، باعتبارها أبرز أشكال رأس المال راهناً، ويستنطق الدور الذي تلعبه السيولة، وغيرها الكثير من الوسائل، في إحكام السيطرة على توزيع الطاقة والمواد الخام والسلطة، وفي توجيه مساراتهم.

المستشار المقيم جو نعمه فنان يعمل من خلال الميديا ومؤلّف موسيقي. يعالج من خلال أعماله قضايا الهويّة والذاكرة والسلطة والتيارات المُشفّرة في الصوت/ الموسيقى المُنظّمة، شأن سياسات الجندر الخاصة بالنغمات الخفيضة، أو ألوان ودرجات العسكرة، أو أنساق النزوح واللجوء التي تنطوي عليها الآلات الموسيقية. عُرضت أعماله، سمعاً وبصراً، في مركز آسيا الثقافي في غوانغجو، والبرلينالي، ومتحف بروكلين، ومركز بيروت للفن، ومركز ديترويت العلمي، وحلبات رقص أقل أهمية حول العالم. تصدر بعض أعماله تحت مظلّة «إلكتريك كهربا»، وهو برنامج إذاعي تجريبي يُبث عبر موقع clocktower.org.

البرنامج
التصدير
يشرف عليه علي شرّي | ١٠ - ٢٩ تشرين الأول ٢٠١٦
الورشة الأولى | ٧ - ٣٠ تشرين الثاني ٢٠١٦
الأستاذ الزائر جودت إريك
المسار: المكوّن الأول | ٢ تشرين الثاني - ١٤ كانون الأول ٢٠١٦
الرؤية – الكتابة – الإنصات – الحركة
الورشة الثانية | ٢٣ كانون الثاني - ٨ شباط ٢٠١٧
الأستاذة الزائرة لينا مجدلاني
المسار: المكوّن الثاني | ١٨ كانون الثاني - ١٥ شباط ٢٠١٧ تاريخ الفنان وتعدّده
المسارالورشة الثالثة | ١٣ - ٢٧ أذار ٢٠١٧
الأستاذ الزائر لورنس أبو حمدان
الورشة الرابعة | ٢٨ أذار - ٧ نيسان ٢٠١٧
الأستاذة الزائرة مها مأمون
المسار: المكوّن الثالث | ١ - ٣٠ أذار ٢٠١٧
التقنيات والحياة والمستقبل في العالم الرقمي

الورشة الخامسة | ١٥ أيار - ٧ حزيران ٢٠١٧
الأساتذة الزائرين ميتاهيڤِن
المسار: المكوّن الرابع | ١٠ أيار - ٨ حزيران ٢٠١٧ سيرورة التمويل

Upcoming Elsewhere & Around

A Few Things You Need to Know ...
Nov 2016 - Dec 2017

A Few Things You Need to Know When Creating an Art Project in a Public Space in Tea Set and Colorful TeaArt in public spaces in Lebanon: A research project and tool guide on the legal and administrative challenges and opportunities It is available online and can be downloaded on ISSUU.