المزيد من المعلومات



العروض أيام الخميس ٩ والجمعة ١٠ والسبت ١١ حزيران



تُعرَض جميع الأفلام في السابعة مساءًوتُعاد فيالتاسعة مساءً


الأماكن محدودة. لضمان الحجز رجاء التواصل مع info@ashkalalwan.org







٢٩ د، باللغة الأرمنية مع ترجمة إلى الإنكليزيّة والعربيّة




رسالة غرامية إلى عنجر، وهي بلدة تحتضن مجتمعاً قروياً صغير الحجم، مُتاخمة للحدود اللبنانيّة السوريّة، ويسكنها الأرمن بالأساس. يسبر الفيلم أغوار أمور اعتيادية وأخرى مدهشة، في سعيه للتوثيق لما تتمتع به هذه البلدة الحدودية من سماتٍ في طريقها إلى الزوال، بمُقتضى ما تشهده من تحوّلات.





تصوير: جاد يوسف
مونتاج: جاد داني علي حسن وپانوس أپراهاميان
موسيقى: رامي المُرّ ومحمد صفا
تصميم شريط الصوت: جاد طالب






د، باللغة العربيّة مع ترجمة إلى الإنكليزيّ




مُراسِل للأسوشيتد پرِس على الجانب الإسرائيليّ من الحدود اللبنانيّة يرسل تقريراً عن شجرة على الخط الأزرق، بصدد أن تُجتثّ. بدأت القصّة، حسب التقرير الإخباري، حينما حاول جيش الدفاع الإسرائيلي أن يقتلع الشجرة، بحجّة إجراء أعمال حدودية روتينية. مع اقتراب الجرّافة يتبدّى عُطب في الصورة، ينقلنا إلى شجرة أخرى.






١٥ د، باللغة العربيّة مع ترجمة إلى الإنكليزية





منطقة على أطراف المدينة. فيض من مشاهد وانطباعات. أستحضر قصصَ من عرفتهم. يحاول هذا العمل الغوص في الذاكرة الفرديّة وحاضر المكان.
كرم غصين (مواليد بيروت في ١٩٨٨) مصوّر ومخرج يقيم ويعمل في لبنان.











"يُعدّ «متنا ومازلنا هنا» واحداً من ردود الفعل العديدة التي انتابتني وقتما توفيّ عمّي. أجاهد اليوم، وقد قاربتُ العمر الذي بلغَه حينما وافته المنية، كي أتواصل مع ما خلَّفه ورائه. وعلى الرُغم من أن عائلتي قد دأبت على مقارنتي به، فقد التزمَت الصمتَ فيما يتعلّق بأسباب وفاته. أُفتّش عن الأدلّة بين صوره الفوتوغرافيّة وأشعاره وخمسين سيارة فارهة اقتناها ذات يوم، ولكن خواءها راهناً يستعصي على مخيّلتي وعلى ذاكرتي. أشتبك في هذا الفيلم القصير مع الفقدان، وآمل في النسيان والتعافي، في وجه صمت لا يتزحزح".



مونتاج: إزيدور بِتِل











يحكي هذا الفيلم قصّة طفل يغادر بيته بمفرده تحت جنح الليل. تأخذه رحلته عبر المناظر الطبيعية وصولاً إلى الساحل، حيث تلّة النفايات في منطقة الدورة. يتبع الطفل في رحلته مجاري الأنهار في تحوّلاتها، فتغدو رحلته أقرب إلى طقوس العبور. يبتعد هذا العمل عن سيرورات الدراما السيكلوجية، إذ ينصبّ تركيزه على خيار الطفل في الرحيل، والقطيعة مع أسرته وتقاليدها.



بمشاركة محمد ريّانة وأحمد فريجي ومصطفى طرابيشي ومحمد خضر

صورة: جورج حدّاد ولودُڤيتش ريڤالان وإلياس نمر

صوت: سيلڤر كتّان وحمرا بو عيد







٣ د، ٣٨ ث




«لايم سونغ» هي مجازفة وهميّة، مسدّس ماء أخضر اللون. تعبير حرّ ضمن الحدود والنيون. لعبة/ ڤيديو.
ليا لحود مخرجة ومصوّرة ڤيديو لبنانيّة كنديّة. تستقرئ أعمالُها الثنائيات، من خلال عمليّة تفاعُل لا تنتهي بين المُتناقِضات، لا تخلو من حسّ شعريّ عاطفيّ.



موسيقى: عمر علولو

مدير التصوير: جو سعاده

تركيب بصري: جاد طالب

أخصائي مؤثّرات خاصة: إميليو خير

بديل مجازف: كريستال حرب











پانوس أپراهميان صانع أفلام معنيّ في أعماله بتلمّس الحدود الفاصلة ما بين الواقع والخيال. حاز شهادة البكالوريوس من الأكاديمية اللبنانيّة للفنون الجميلة (ألبا) وماجستير صناعة الأفلام الوثائقيّة من كليّة لندن للاتّصال. عاد مؤخّراً إلى بيروت حيث يقيم ويعمل راهناً.





هبة فرحات فنانة تشتغل بوسائط الڤيديو والنحت والتجهيز. حازت شهادتي الماجستير وماجستير الفنون الجميلة من معهد مدرسة الفنون في شيكاغو. تتعرّض في أعمالها لقضايا تتعلّق بالأنساق الثقافيّة والاجتماعيّة والتاريخيّة والسياسيّة، في تعدّدها وتشظّيها، وتتصّل بها على نحو مباشر.






كرم غصين (مواليد بيروت في ١٩٨٨) مصوّر ومخرج يقيم ويعمل في لبنان.






محمد كنعان (مواليد بيروت في ١٩٨٩) فنان مُتعدّد الاختصاصات، يتنقّل ما بين نيويورك وبيروت. حاز شهادة البكالوريوس في العمارة من الجامعة الأميركية في بيروت، وعلى ماجستير الفنون الجميلة من معهد مدرسة الفنون في شيكاغو.





آلان كنتارجيان مصوّر وصانع أفلام وثائقيّة يمارس عمله ما بين باريس وبيروت. قام بتأسيس شركة LRAK لإنتاج الڤيديو في العام ٢٠٠٥ في باريس، والفضاء الثقافي المُستقل «مشروعات فنار» في العام ٢٠١٠ في بيروت. من مشروعاته الأخيرة «دورة Antépénultième» الذي قام بتقديمه في سياق «Cinéphémère» المقام في العام ٢٠١٥ في FIAC/Fondation d’Entreprise Ricard، و«shhh» وهو شريط وثائقي عن لورانس وينَر عُرِض في دار بلديّة دائرة باريس الثانية في العام ٢٠١٠.






ليا لحود مخرجة ومصوّرة ڤيديو لبنانيّة كنديّة. تستقرئ أعمالُها الثنائيات، من خلال عمليّة تفاعُل لا تنتهي بين المُتناقِضات، لا تخلو من حسّ شعريّ عاطفيّ.





View Larger Map

مركز بيروت للفن

مركز بيروت للفن، جسر الواطي
شارع
٩٧
هاتف +٩٦١ ١
٤٢٣٨٧٩