الأحد،27 تشرين الأول 2019 - 10:00 مساءً - بولروم بليتز

تعتبر كلمة شنيرة الخطأ اللفظي باللغة الإنكلیزیة لكلمة "شنيعة”، وهي وصف الشخص اللامبالي والماجن والبشع والكریه. تتحول هذه السمات إلى صفات إیجابیة ومرغوبة في بعض استعمالات الكلمة، بالذات في لهجة “الكویر" في الكويت وبعض الدول العربیة، فتشير شنيرة إلى شخصية معينة تفوق التصنیف الجندري، تعطي انطباع الشخصیّة "الشريرة", وتردّ إلى حالات أو تصرفات تقتبس من هذه الشخصیة. وتتمیّز الشنيرة بوضوحها، فيعرفها الناظر فور الالتقاء بها.

تكونت كلمات الألبوم الإیحائیّة والغامضة من جمع ودمج عدة مصادر، منها المؤلّفة ومنها المقتبسة من حوارات «غرایندر» ومقاطع فكاهية، وتمزج الحوارات في الأغاني اللهجات الكویتیة والمصرية بالإضافة إلى مَثَل عراقي، وینسج الألبوم موسیقیاً بين النكهة الخليجية والإیقاعات الغربیّة والألحان العربیة. من الناحیة النظریة، یُكمّل الألبوم اهتمامات فاطمة في استكشاف الهويات والأداء الجندري في الخلیج، فتظهر على غلافه بخلاف شكلها الطبيعي المعتاد، مستبدلة إياه بشكل شنيرة أنثویّة، مُستوحیةً أیضاً من صيحات المكياج الكثيف التي ظهرت بها النساء في منتصف العقد الأول من القرن الواحد والعشرين. یقع ألبوم شنيرة في مكان مبهم وغامض، ویُمثّل رسالة حب إلى كل شنيعة أو شريرة أو حسناء حول العالم.

يقدم هذا العرض بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق. 

فاطمة القديري
(م. 1981) مؤلفة موسيقية وفنانة كويتية. صدرت أعمالها الموسيقية عن شركات تراي أنجل وأونو وفيد تو مايند وهايپر دب، وعن شركة وارپ باعتبارها عضواً في فريق فيوتشر براون. ألفت في العام 2019 موسيقى الفيلم السينمائي «أطلسيون» للمخرجة ماتي ديوپ، الحائز على عدة جوائز. هي أيضاً عضو في الجمع الفني الخليجي GCC الذي عرضت أعماله في كل من متحف الفن الحديث وفريدريكيانوم والمتحف الجديد ومؤسسة الشارقة للفنون ومتحف ويتني للفن الأميركي. 

تأتي هذه الفاعلية في سياق أشغال داخلية 8: منتدى عن الممارسات الثقافية.


الصورة بإذن من الفنانة‎، بعدسة فيجيا نبيل.