الافتتاح: الخميس،17 تشرين الأول 2019 -  5:00 مساءً - متحف سرسق، الصالتين المتناظرتين

من 17 تشرين الاول 2019 - 23 شباط 2020


التوليف متأصّل في ممارسة ماندي الصايغ الفنية، إذ تستقرئ في أعمالها كيفية تشكُّل منظومات الترتيب، الجسديّ منها واللغويّ والسياسي، وذلك من خلال طيف واسع من الوسائط يشمل اللوحات سميكة الطبقات والمنحوتات والتجهيزات والرسوم البيانية والصوت والڤيديو. 

تقدّم الصايغ في سياق «أشغال داخلية 8» عملين جديدين، الأول شريط ڤيديو وصوت بعنوان «الهاوي» (2019) يزاوج ما بين صور من تاريخ الفن الغربي من جهة، وصور الموت من جهة أخرى، بغية استنطاق الاقتصاد البصري المفروض علينا. أما العمل الثاني فيحمل عنوان «إشكاليات المجاز» وهو تجهيز غامر بحجم الغرفة في إحدى الصالتين المتناظرتين في متحف سرسق. يمشي الزائر على أرضية قوامها من الـ«لاتكس» وهي مادة تستعين بها الفنانة على نحو موسّع، كونها تسمح بحفظ غيرها من المواد، بينما يصيبها هي التآكل. يتّصل اهتمام الصايغ بهذه المادة بمصدر تصنيعها في ماليزيا، مسقط رأس الفنانة، حيث يتم استخراج تلك المادة الطبيعية بأيدي عمال تحت ظروف عمل منهكة. على جدران الصالة، تستعين الصايغ بالـ«لاتكس» مجدداً ممزوجاً بأوراق الصحف والرسوم اليدوية.

الهاوي، ماندي الصايغ، 2019، ڤيديو 2 د 36 ث وشريط صوت من تأليف ليلي أوكس

إشكاليات المجاز، 2019، تجهيز 

«إشكاليات المجاز» بتكليف من «أشغال داخلية 8»


ولدت ماندي الصايغ في ماليزيا (١٩٨٥) وحازت شهادة البكالوريوس في الفنون الجميلة في العام ٢٠٠٧ في جامعة وستمنستر، لندن، أعقبتها بشهادة البكالوريوس في الفنون الجميلة والتصوير الزيتي في العام ٢٠١١ في الكلية الملكية للفن، لندن. يمثّلها غاليري ليمان ماوپين. من معارضها الفردية نذكر «أراض بيضاء» في بيتون صالون، باريس و«اذكر المصادر» في تشيزنهال، لندن (كلاهما ٢٠١٩) و«تم التجميع في تل العجول» في ذا ميستاك روم، المكسيك (٢٠١٨). شاركت في معارض جماعية نذكر منها «التفتيش في السماء عن المطر» في مركز النحت، نيويورك و«بيئات الظلام: بناء أراضٍ على رمال متحركة» في ساڤي كونتمپوراري، برلين (كلاهما ٢٠١٩) وبينالي الشارقة ١٣: تماوج (٢٠١٧). رُشحت في العام ٢٠١٧ لجائزة ماكس مارا للفن للنساء التي يمنحها غاليري وايتشاپل، لندن. 

تأتي هذه الفاعلية في سياق أشغال داخلية 8: منتدى عن الممارسات الثقافية.


الصورة باذن من الفنّانة.