الأحد ،27 تشرين الأول 2019 -  12:30 الظهر - مسرح مونو

من خلال قوالب نظرية وتاريخية بالإضافة إلى تفاعلات تجريبية، يسعى دانيال بلانغا غوبّاي ورأفت مجذوب لاستكشاف الإمكانات السياسية للمخيّلة المشتركة في صورها السابقة والراهنة والمقبلة. عبر هجر لفكرة المؤلّف الواحد، يقتفيان حميمية التعايش والخلق المشترك، كما الدعائم الصميمية اللازمة لقيام مكان يسمح بتلك الحميمية. وهكذا، تغامر هذه المحاورة للولوج إلى مسألة الكتابة الجماعيّة، ولا سيما في تجاوزها للإنسان: فتعترف بأننا نكتب النص بمشاركته، ونفكّر الفكرة معها، وذلك في صيغ التكافل المُقبلة.

دانيال بلانغا غوبّاي باحث وقيّم يعيش راهناً في بروكسل، حيث يشغل منصب المدير الفني الشريك لمهرجان «كونستن فستيڤال» للفنون. حصل على شهادة الماجستير مع جورجيو أغامبن في البندقية، وعلى شهادة الدكتوراة في الدراسات الثقافية. اشتغل طويلاً قيّماً لعروض الأداء وبرامج الفعاليات، نذكر من برامجه «هل للطبيعة أن تثور؟» في مانيفستا، پاليرمو (٢٠١٨) و«السوق السوداء»، بروكسل (٢٠١٦) و«مدرسة الاستثناءات»، سانتاركانجيلو. شارك في تنظيم «لايڤ ووركس» وهو برنامج إقامات فنية في سنترال فيس، كما شغل منصب رئيس قسم الفنون والكوريوغرافيا في الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة، بروكسل. يحاضر في العديد من الجامعات حول العالم. من محاضراته الأخيرة نذكر «الحديث عن الطقس»، أوسلو (٢٠١٩) و«الرقص تحت مظلة إيقاع خيالي»، الشارقة (٢٠١٨) و«الحركة كلا-جسد حيّ» في بحوث الحركة، نيويورك (٢٠١٨) و«معرفة المجهول» في متحف الأشكال المستحيلة، هلسنكي (٢٠١٧) و«نبوءات من دون مضمون» في الجامعة الأميركية في بيروت. 

رأفت مجذوب يموضع أعماله في تقاطع ما بين السياسة والحميمية وتشكيل المستقبل، فيستعمل الرواية كأداة لتمكين قوة الخيال الفردي والجماعي، وإتاحة مساحات لبناء عوالم مغايرة. هو المدير المؤسس لـ«الخان: الجمعية العربية لنمذجة الممارسات الثقافية» ويحاضر في قسم العمارة والتصميم في الجامعة الأميركية في بيروت. 

تأتي هذه الفاعلية في سياق أشغال داخلية 8: منتدى عن الممارسات الثقافية.