الافتتاح: الخميس، 17 تشرين الأول 2019 - 3:00 بعد الظهر - أجيال للفنون التشكيلية

من 17 تشرين الأول 2019 الى 30 تشرين الثاني 2020


دراسات في الحركة - غيدا حشيشو

ڤيديو 5 د 16 ث وڤيديو 5 د. 26 ث. ورسوم بالحبر على ورق ونماذج خشبية مصغرة، 2018-2019

يستكشف العمل «دراسات في الحركة» العلاقة ما بين الحركة والمكان، انطلاقاً من السجال الراهن حول حدود المجال البحري اللبناني. يتعيّن المجال البحري هنا بالاستعانة بعدد من النقاط المختلفة التي تسمح بفرزها، ومن ثم فرض النفوذ عليها، وهي صيرورة فرض المنطق والتجريد على نقاط في خرائط. تختفي الحركة في ظل هذه المنظومة، إذ تحل محلّها علاقات مُثبتة في فضاء مكاني بقدر ما هو مجرّد. 

يعد هذا المشروع دراسة من عدة أقسام، تبتغي إعادة النظر في صيرورات "البناء" الكامنة وراء وضع نقاط مُثبتة في البحر. يغدو الجسد نقطة انطلاق تستند إليه سرديات كريوغرافية مغايرة، تنطلق منه حركة تنحو إلى السكون. 

غيدا حشيشو (م. ١٩٨٩) فنانة ومعمارية وراقصة تعيش وتعمل في بيروت. حازت شهادة الماجستير في الأداء من غولدسميثز، جامعة لندن وبكالوريوس الفنون الجميلة في العمارة من الجامعة الأميركية في بيروت. تستقرئ في أشغالها التي تشمل الأداء والتجهيز والڤيديو والتصميم، أدائية المكان وصيرورات إنتاجها، تستنطق تأثير المعرفة والمخيّلة على الجغرافيا. 

شميت وأنت وأنا - عمر مسمار

2016-2017، ڤيديو عالي الجودة 45 د. ومرايا ونص مكتوب وهدف تصويب رماية ومحكوكات على ورق محارم 

في بلدة سكوهيغن في ولاية ماين الأميركية، تردد عمر مسمار على متجر الأسلحة المحليّ حيث أمضى وقته مع صاحب المتجر بروس ومديره بايلي. بعد فترة، قاما باصطحاب صديقهما الجديد إلى إحدى ميادين الرماية، حيث حصل على دورة مكثّفة في أنواع الأسلحة والتصويب. بالمقابل، طلب مسمار من بروس وبايلي أن يتلوا مقاطع من نص كتبه كارل شميت يعود للعام 1932 بعنوان «مفهوم الشأن السياسي»، يقوم فيه بتعريف الشأن السياسي بأنه ليس أكثر من التفرقة بين العدو والصديق، وأقصى الحالات بين الاثنين، وهي حالة الحرب. 

هكذا يجد هذا النص مع قارئيه ومن خلالهما أبطالاً مؤقتين، يعانون في قراءة لغة شميت العتيقة، وإن لم يعجزا في التعبير عن نيّة شميت. نستشعر في تلاوة هذان البطلان لكلمات شميت بالمكيدة التي يوقعنا فيها هذا النص اليوم، وبالمأزق الذي يعترف بروس وبايلي أنفسهما بمجابهته. وأخيراً، يجدا أنفسهما أمام سؤال: هل يطرح شميت حلّاً لمفهوم احتمال-حرب-الصديق-العدو؟

مونتاج الڤيديو بمشاركة: ربيكا شيكمان، ميكساج الصوت: سام باير

عمر مسمار فنان متعدد الوسائط مقيم في بيروت. حاز شهادة الماجستير في الفنون الجميلة والممارسات المجتمعية والماجستير في الدراسات البصرية والنقدية في كلية كاليفورنيا للفنون، والتي ارتادها بمنحة من فولبرايت. التحق بمعهد سكوهيغن للرسم والنحت في العام ٢٠١٦، وببرنامج ويتني الدراسي الحر في العام ٢٠١٧. شارك في معارض في كل من متحف سان خوزيه للفن، سان خوزيه (٢٠١٨) وتاباكاليرا، سان سباستيان (٢٠١٨) ومؤسسة محمد وماهرة أبو غزالة، عمان (٢٠١٨) ومتحف الفن الحديث، نيويورك (٢٠١٨) وغيرها. يشغل راهناً منصب أستاذ مساعد في الفنون البصرية في الجامعة الأميركية في بيروت. 

تأتي هذه الفاعلية في سياق أشغال داخلية 8: منتدى عن الممارسات الثقافية.

الصور باذن من الفنّانة و الفنّان.