مونيكا بصبوص

٣-١٢ شباط ٢٠٢١ 

 الأربعاء والاثنين والجمعة، من الساعة ١١ صباحاً إلى ٢ ظهراً توقيت بيروت 

تقام هذه الورشة عن بعد عبر الانترنت





تتأرجح الخرائط في تداولها الظهور والطمس والتعقيد والتجريد والتوثيق والخيال، بين التعبير عن الرغبة في الرؤية والحاجة إلى إنتاج العوالم والمحسوسات. ولأنّها تنطوي في طبيعتها على مفاهيم السلطة والمعرفة، فالخرائط أدوات ذات دوافع سياسيّة مسخَّرة لتوصيف واستنان أغراض وعلاقات واحتمالات مُنتقاة بعناية ودقّة. 

تعمد جلسات هذه الورشة إلى مناقشة القيود على إنتاج المعرفة والتمثيل الفضائيّين والجغرافيّين كما ننظر في الترسيم الخرائطي التشاوري كإطار عمل محتَمَل لبلورة التعبير عن المفاهيم والتخيّلات الجمعيّة والمتمحورة حول القابليّة للعيش. وننظر كذلك في الإنتاج الخرائطي كأحد وسائل بناء وإنتاج العالم التي تعمل على مستويات مختلفة من المكان والزمان وتشمل مثالًا لا حصرًا الكوني والكوكبي والجيوسياسي والعابر للحدود القوميّة والموغل في المحلّيّة.

تسعى الورشة إلى تزويد المشاركين/ات بمنهجيّات وأدوات تساهم في تطوير أبحاثهم/ن ومشاريعهم/ن. وهي متاحة للمفكّرين/ات والممارسين/ات من مختلف التخصّصات والمجالات والذين/اللواتي تتطرّق مشاريعهم/ن إلى مسائل الفضائيّة والمدينيّة والحيّز والإيكولوجيا وغيرها. لا تتطلّب هذه الورشة أي معرفة تقنيّة مسبقة ولكن يتوقّع من المشاركين/ات أن يكونوا/يكنّ على إلمام وافٍ بالوسيط الذي يختار(و)نه.

تقام الورشة عبر الإنترنت في صيغة ثلاث جلسات مدّة كلّ منها ساعتان ونصف الساعة. وتستوعب 15 مشاركًا/ة: الجلسة الأولى يوم الأربعاء 3 شباط/فبراير 2021، الجلسة الثانية يوم الاثنين 8 شباط/فبراير 2021، الجلسة الثالثة يوم الجمعة 12 شباط/فبراير 2021.



 





مونيكا بصبوص معماريّة وباحثة ومعلّمة تقيم في بيروت منذ العام 2013. يرتكز عملها حول الحركة المدينيّة والممارسات الفضائيّة اللانظاميّة وسياسات وتمثيلات الفضاء والجغرافيات الاستشرافيّة. تدرّس مونيكا التصميم المعماري في الجامعة اللبنانيّة الأميركيّة منذ العام 2017 وقد شغلت بين العامين 2016 و2020 موقع باحثة رئيسيّة وشريكة في ستديو أشغال عامّة. حائزة على ماجستير في الهندسة المعماريّة من الكلّيّة التقنيّة الاتّحاديّة في لوزان (2012) وزمالة برنامج فضاء أشغال داخليّة في أشكال ألوان (2015-2016).