لين شرف الدين

٢٨ شباط – ١٧ آذار ٢٠٢٢

 الاثنين والخميس، من الساعة ٥ إلى ٧ مساء توقيت بيروت 

تقام هذه الورشة عن بعد عبر الانترنت


 للتسجيل





يتخذ الابتكار في العالم الرقمي حياة جديدة تمامًا. إذ لم تعتمد الأدوات الرقمية وحسب، بل يتم ابتكار تلك الأدوات. هذا هو جوهر التشفير الإبداعي. تُعرّف ورشة العمل المشاركين على التشفير من خلالOF OpenFrameworks وهو "أداة لتسهيل عمليات التشفير".

تهدف الورشة إلى فهم البنية الأساسية ووظائف كل من C ++ و OpenFrameworks بالإضافة إلى إعداد برامج تتيح المجال لـ:

-إنتاج رسوم ثابتة ثنائية الأبعاد 

-إنتاج رسوم متحركة ثنائية الأبعاد

-إنتاج تراكيب تفاعلية ثنائية الأبعاد

-استخراج المعلومات من الصور الرقمية، بناءً على مكونات البيكسل الخاصة بها و"ترجمة" هذه المعلومات إلى تراكيب ثنائية الأبعاد.



لا تتطلب ورشة العمل معرفة سابقة بالتشفير. إن كان المشارك/ة ذات خبرة ( C ++، أو Processing ، أو P5js...)، فقد ي/تجد وتيرة الورشة بطيئة.



* تتضمن الجلسة التمهيدية نقاش حول معايير التشفير الإبداعي وأمثلة عنها، بالإضافة إلى تنزيل المنصات المعتمدة خلال هذه الورشة. 

* سيقدم جزء من المواد بشكل فيديو مسجل غير تزامني (أقل من ساعة) ليتمكن المشارك/ة من مشاهدتها ومتابعتها خارج إطار الجلسات.

* إن حضور جميع الجلسات، المباشرة وغير التزامنية منها، هو أمر إلزامي. فتعلم أي لغة جديدة يستوجب تمرين منتظم، حتى ولو لعشر دقائق يومياً.





لين مصمّمة غرايفيكيّة مقيمة في بيروت. يتمحور مشروعها حول ابتكار أدوات منهجيّة تربويّة بديلة. حازت على بكالوريوس في التصميم الغرافيكي من الجامعة الأميركيّة في بيروت وماجستير في التواصل البصري منالكلّيّة الملكيّة للفنون في لندن. وهي مبرمجة Processing ذاتيّة التحصيل وقد تلقّنت دورات تعليميّة عبر الإنترنت من مدرسة الحوسبة الشاعريّة (The School for Poetic Computation) في نيويورك لتعلّم أوبنفريمووركس OpenFrameworks.