مونيكا بصبوص



2-11 آذار 2022

أيام الأربعاء والجمعة، من الساعة 5 – 7 مساءً توقيت بيروت 

تقام هذه الورشة عن بعد عبر الانترنت



للتسجيل: https://forms.gle/tdk4Z62Aup1B2MLV9





تتأرجح الخرائط في تداولها الظهور والطمس والتعقيد والتجريد والتوثيق والخيال، بين التعبير عن الرغبة في الرؤية والحاجة إلى إنتاج العوالم والمحسوسات. ولأنّ إنتاجها ينطوي على مواقع سلطوية ومعرفية، فالخرائط أدوات ذات دوافع سياسيّة مسخَّرة لتوصيف واستنان أغراض وعلاقات واحتمالات مُنتقاة بعناية ودقّة. 

تتّسم الورشة بصيغة فضفاضة تستهدف إنتاج خريطة جيولوجية جديدة للبنان. تستند هذه العملية إلى الخريطة التي وضعها عالم الآثار والجيولوجي الفرنسي اليسوعي ج. زموفن في عام 1926 وتتّخذها كنقطة انطلاق لوضع تصوّر فضائي وتاريخي للتحولات الحضرية والمكانية المعاصرة. ويتمّ التوقيع الجغرافي للوثيقة الأرشيفية باستخدام الأدوات مفتوحة المصدر وبالاعتماد على التوصيف المفصّل الذي تتضمّنه للقرى والبلدات والمدن. وتشكّل هذه الوثيقة أساسًا لإسقاط ظاهرتين متداخلتين عضويًا: مقالع الإسمنت غير المشرّعة ومشاريع ردم المناطق المحاذية للساحل. تفيد إعادة صياغة هذه الخريطة الجيولوجية الاستعمارية في إدراج مواقع الاستخراج والمراكمة ضمن مستويات زمنية جيو-تاريخية. تتبّع الورشة هذا المسار – وتنحرف عنه – لتثير النقاش حول الجماليات والسياسات التي يرتكز عليها هذا النمط من الإنتاج المعرفي الفضائيّ والجغرافيّ.

الورشة متاحة للفنانين/ات وصانعي/ات الخرائط والباحثين/ات من مختلف التخصّصات والمجالات الراغبين/ات في مقاربة موضوعات اهتماماتهم/ن من منطلق الجغرافيا وتطوير مهارات تقنية مفيدة في مجالاتهم/ن البحثية. يتعلّم المشاركون/ت خلال هذه الورشة التوقيع الجغرافي للخرائط باستخدام تطبيق QGIS ما يساعد على استخلاص قراءات وتمثيلات فضائية جديدة. يُتوقّع من المشاركين/ات أن يكونوا/يكنّ على إلمام وافٍ باستخدام البرمجيات الرقمية وفي متناولهم/ن جهاز كمبيوتر مهيّأ لحفظ وتشغيل تطبيق QGIS. لا تتطلّب هذه الورشة أي معرفة نظرية أو تقنيّة مسبقة.

تقام الورشة عبر الإنترنت مرتين في الأسبوع لمدّة أسبوعين (4 جلسات). مدّة كل جلسة ساعتان وتستوعب 12 مشاركًا/ة.

حضور الجلسات والمشاركة في جميع المهمّات إلزاميان.





مونيكا بصبوص معماريّة وباحثة ومعلّمة تقيم في بيروت منذ العام 2013. يرتكز عملها حول الحركة المدينيّة والممارسات الفضائيّة اللانظاميّة وسياسات وتمثيلات الفضاء والجغرافيات الاستشرافيّة. تدرّس مونيكا التصميم المعماري في الجامعة اللبنانيّة الأميركيّة منذ العام 2017 وقد شغلت بين العامين 2016 و2020 موقع باحثة رئيسيّة وشريكة في ستديو أشغال عامّة. حائزة على ماجستير في الهندسة المعماريّة من الكلّيّة التقنيّة الاتّحاديّة في لوزان (2012) وزمالة برنامج فضاء أشغال داخليّة في أشكال ألوان (2015-2016).