في سياق احتفال أشكال ألوان بالذكرى ٢٥ لتأسيسها، تسرّنا دعوتكم لعرض عملين للمخرج غسّان سلهب: «حبر صيني» (٢٠١٦) و«(Posthumous)» (٢٠٠٧). يعقب عرض الفيلمين مناقشة مع المخرج.



حبر صيني



٢٠١٦ | ٥٤ د



"لقد ترددت كثيراً. أكثر من خطوة واحدة للأمام، أكثر من واحدة للوراء، أكثر من واحدة جانباً. آلاف المرات، حدّقت النظرة ذاتها عبر أطر نوافذ ضفتي من العالم."



(Posthumous)



٢٠٠٧ | ٢٨ د



تم "تصوير" هذا الشريط بعد العدوان الإسرائيلي الذي شهده صيف ٢٠٠٦. أو كيف "نواجه" حضور الواقع الطاغي.



غسان سلهب من مواليد دكار، السنغال. ساهم في كتابة العديد من الأفلام كما يقوم بالتعليم في لبنان، إلى جانب ما أنجزه من أفلام. أخرج ستة أفلام طويلة: «أشباح بيروت» و«أرض مجهولة» و«أطلال» و«١٩٥٨» و«الجبل» و«الوادي»، شاركت جميعها في العديد من المهرجانات الدولية. أنجز أيضاً "مقالات" و"أشغال ڤيديو" منها «(بعد الموت)» و«حبر صيني» و«على قد الشوق» مع محمد سويد. كان ضيف برنامج الفنون التابع لمؤسسة «خدمات التبادل الأكاديمي الألمانية» للعام ٢٠١٦. اختير آخر أعماله الطويلة «وردة» للمشاركة في منتدى برلينالي للعام ٢٠١٩. نُشرت له مقالات وكتابات في العديد من المجلات، كما صدر له كتاباً بعنوان «شظايا كتاب الحطام».