الجمعة، 25 تشرين الأول 2019 -  8:30 مساءً - اشكال ألوان

تأخذنا المحاضرة المؤدّاة «وجوه مُستعارة» في رحلة ثلاث شخصيات مُتخيلة إلى عوالم ستينيات القرن الماضي والحرب الباردة. تعتبر تلك الحقبة من أكثر المراحل خصوبةً وحرجاً في التاريخ الثّقافي لمنطقة شرق المتوسط وشمال أفريقيا، تداخلت فيها السياسة بالعمل الثقافي والنشري. عرفت نشاطاً لكتّاب وشعراء ومترجمين، ساهموا في تأسيس مجموعات وإطلاق مبادرات ومنشورات ودور.  

تتحرك الشخصيات التي رسمتها مجموعة فهرس ضمن شبكة دولية من المؤسسات الأكاديمية والثقافية وتتنقل بين أيديولوجيات سياسية متناقضة، لترصد استراتيجيات المؤسسات الثقافية المحلية والعالمية، والمنظمات ذات مصادر التمويل المشبوهة. تربط تجارب تلك الشخصيات الحقائق التاريخية بالمتخيل، كما تربط السيرة الذاتية لمجموعة فهرس بما جمعوه من أرشيف للمنشورات والرسائل والمذكرات والصور لمثقفي حقبة الحرب الباردة. 

تقوم المحاضرة بالربط بين الممارسات الثقافية آنذاك مع اليوم من خلال إعادة قراءة لعملهم كمجموعة فنية، وتطرح تساؤلات عن استقلالية العمل الفني في إطار سياسات الهيمنة الثقافية.

فهرس الممارسات النشريّة هي مجموعة فنّية تأسست في برلين عام 2015 وضمت سامي رستم وعمر نقولا وكنان درويش. تأسست فهرس للبحث في موضوع النشر وثقافته وتاريخه وحاضره، في منطقة شرق المتوسط وشمال أفريقيا والمغترب. تتمحور أبحاث المجموعة حول علاقة الثقافات بالنشر، فتشمل حقول اللغة والأرشيف والفنون وغيرها. عرضت أعمال فهرس في بيت ثقافة العالم، برلين (2019) وبينالي الشارقة 13: تماوج (2017) وفي معرض «مشمش الشام» في سالت غلاطة، اسطنبول (2016). قاموا مؤخراً بتنظيم منتدى «الاختفاء. الظهور. النشر» في ڤيلا رومانا، فلورنسا. 

تأتي هذه الفاعلية في سياق أشغال داخلية 8: منتدى عن الممارسات الثقافية.


الصور باذن من الفنّانين.