«أشغال ڤيديو ٢٠١٦» هي الدورة السادسة من برنامج «أشغال ڤيديو» المقام بدعم من روبير أ. متى. 


Arabic & English Brochure

"أشغال فيديو" هو برنامَج مِنَح وعرض أفلام فيديو أنشأته جمعية "أشكال ألوان" عام ٢٠٠٦، بهدف توفير هيكلية دعم مستدامة لإنتاجات الفيديو من قبل فناني وصانعي الأفلام الناشئين في لبنان.

نظمت «أشكال ألوان» الدورة السادسة من «أشغال فيديو» في ٢٠١٦، وضمت أعمالاً جديدة لكل من پانوس أپراهاميان وكرم غصين وهبة فرحات ومحمد كنعان وألان كنتراجيان وليا لحود. وتشكلت لجنة المستشارين من غسان سلهب وأحمد غصين ومنيرة الصلح ورانية اسطفان. 

عرضت الأعمال في مركز بيروت للفن أيام ٩-١١ حزيران ٢٠١٦. 

پانوس أپراهاميان صانع أفلام معنيّ بأعمال تتلمّس الحدود الفاصلة ما بين الواقع والخيال. حاز شهادة البكالوريوس من الأكاديمية اللبنانيّة للفنون الجميلة (ألبا) وماجستير صناعة الأفلام الوثائقيّة من كليّة لندن للاتّصال. عاد مؤخّراً إلى بيروت حيث يقيم ويعمل راهناً.  

هبة فرحات فنانة مُتعدّدة الاختصاصات، تشتغل أساساً بوسائط الڤيديو والنحت والتجهيز. حازت شهادتي الماجستير وماجستير الفنون الجميلة من معهد مدرسة الفنون في شيكاغو. تتعرّض في أعمالها لقضايا تتعلّق بالأنساق الثقافيّة والاجتماعيّة والتاريخيّة والسياسيّة، في تعدّدها وتشظّيها، وتتصّل بها على نحو مباشر.

كرم غصين (مواليد بيروت في ١٩٨٨) مصوّر ومخرج يقيم ويعمل في لبنان.

محمد كنعان (مواليد بيروت في ١٩٨٩) فنان مُتعدّد الاختصاصات، يتنقّل ما بين نيويورك وبيروت. حاز شهادة البكالوريوس في العمارة من الجامعة الأميركية في بيروت، وعلى ماجستير الفنون الجميلة من معهد مدرسة الفنون في شيكاغو.

آلان كنتارجيان مصوّر وصانع أفلام وثائقيّة يمارس عمله ما بين باريس وبيروت. قام بتأسيس شركة LRAK لإنتاج الڤيديو في العام ٢٠٠٥ في باريس، والفضاء الثقافي المُستقل «مشروعات فنار» في العام ٢٠١٠ في بيروت. من مشروعاته الأخيرة «دورة Antépénultième» الذي قام بتقديمه في سياق «Cinéphémère» المقام في العام ٢٠١٥ في FIAC/Fondation d’Entreprise Ricard، و«shhh» وهو شريط وثائقي عن لورانس وينَر عُرِض في دار بلديّة دائرة باريس الثانية في العام ٢٠١٠.

ليا لحود مخرجة ومصوّرة ڤيديو لبنانيّة كنديّة. تستقرئ أعمالُها الثنائيات، من خلال عمليّة تفاعُل لا تنتهي بين المُتناقِضات، لا تخلو من حسّ شعريّ عاطفيّ.