٦ نيسان - ٨ أذار ٢٠١٤



«أشغال ڤيديو ٢٠١٤» هي الدورة الرابعة من برنامج «أشغال فيديو»، وأقيمت بدعم من روبير أ. متى. 


Video Works 2014 Program

نادين بِكداش مصمّمة غرافيك وباحثة مدنيّة. تستخدم التّخريط كمنهج بحث وكوسيلة تواصل على حدٍّ سواء. "رسم خريطة شارع بيهُم" هو أوّل محاولة لها في إستخدام الفيلم، بهدف إستكمال بحث حول قانون الإيجارات وسماتها المكانية بعيدآً عن التسييس. أسّست مؤخراً مجموعة للتصميم والبحث.

جمعة حمدو ولد في كوباني، شمال سوريا عام ١٩٨٤. حصل على بكالوريوس في الإعلام من جامعة دمشق. يعمل جمعة منذ العام ٢٠٠٨ كمخرج وباحث للأفلام الوثائقية. شارك في العديد من ورشات العمل الفنية مع فنانين محليين وعالميين، وتعاون مع فنانين عديدين في إنجاز أفلام وثائقية وأفلام فيديو قصيرة. يعمل حاليّاً على فيلمه الوثائقي المتوسّط الطول في بيروت، بعنوان "مذكرات لاجئ مشاكس".

رائد رافعي مخرج، كاتب وصحافي في وسائط متعدّدة. ولد عام ١٩٧٧ في طرابلس، لبنان. يبحث رافعي في الحقيقة والخيال وما يكمن بينهما. تمَّ العرض الأوّل لِفيلمه "٧٤ – إستعادة لِنضال" الذي كتبه وأخرجه، بالإشتراك مع رانيا رافعي، في مهرجان مارسيليا الدّولي للفيلم الوثائقيّ (FID)، ونال جائزة GNCR. كما وحصد أيضاً جائزة "أفضل فيلم" في Olhar de Cinema  – مهرجان كوريتيبا الدّولي للسينما (البرازيل)، وجائزة "أفضل فيلم أوّل" في مهرجان تطوان الدّولي (المغرب).

كلوي غريفين مخرجة وفنّانة بصريّة كنديّة. ولدت عام ١٩٧٨ في الكاهون، كاليفورنيا (الولايات المتحدة الأميركية).

سيسكا مخرج وفنّان بصري ولد عام ١٩٨٤ في بيروت، لبنان. يعمل ويقيم بين برلين وبيروت.

ساره فرنسيس تعمل وتقيم في بيروت. تخرجت من معهد الدراسات السمعية-البصرية والسينمائيّة في جامعة القدّيس يوسف، بيروت (IESAV). شاركت في ورش عمل عالميّة عدّة. تعمل منذ العام ٢٠٠٦ كمخرجة مستقلّة لعددٍ من شركات الإنتاج. عُرِضَ فيلمها الوثائقي الأوّل "طيور أيلول" في المسابقة الرسميّة لِـ CPH:DOX (كوبنهاغن، ٢٠١٣)، كما وعُرِضَ في مهرجان دبي السّينمائي الدّولي في العام نفسه. تعمل حاليّاً على فيلم وثائقي ضمن إطار CPH:DOX ،DOX:LAB. 

رومان هامار ولد عام ١٩٨٦. يعمل ويقيم في بيروت، لبنان.

جاد يوسف ولد سنة ١٩٨٩ في بيروت. تخرّج سنة ٢٠١٣ من معهد الدراسات السمعية-البصرية والسينمائيّة، جامعة القدّيس يوسف، بيروت (IESAV).

"أشغال فيديو" هو برنامَج مِنَح وعرض أفلام فيديو أنشأته جمعية "أشكال ألوان" عام ٢٠٠٦، بهدف توفير هيكلية دعم مستدامة لإنتاجات الفيديو من قبل فناني وصانعي الأفلام الناشئين في لبنان.

نظمت «أشكال ألوان» الدورة الرابعة من «أشغال فيديو»، وضمت أعمالاً جديدة لكل من نادين بِكداش وجمعة حمدو، رائد رافعي، كلوي غريفين وسيسكا، ساره فرنسيس، رومان هامار، وجاد يوسف.

كما ويقدم "أشغال فيديو" ٢٠١٤ مجموعة من الأعمال حديثة الإنتاج لكل من مروة أرسانيوس، روي ديب، كورين شاوي، ومجموعة أبو نضّارة.

اللجنة / المستشارون: غسان سلهب وروي سماحة وكارين ضومط وريما مِسمار.