تعلن "أشكال ألوان" انطلاق الدورة التاسعة من "ملتقى أشغال داخلية: منتدى عن الممارسات الثقافية"، التي ستقام في بيروت بين تشرين الثاني 2023 وتشرين الثاني 2024. تتدرج هذه الدورة في ثلاثة فصول، وتتوزع فعالياتها في فضاءات أشكال ألوان والمركز العربي للصورة ومركز بيروت للفن ومسرح المدينة ومترو المدينة ومسرح دوار الشمس ومتحف سرسق. 

يتضمن منتدى أشكال ألوان الرئيس معارض جماعية ومشاريع فنية وتكليفات ومحاضرات وندوات وقراءات وموسيقى ورقص وعروض مسرح وأفلام وفيديوهات ومنشورات. وقد دأبنا على إقامة هذا المنتدى في بيروت منذ عام 2002 رغم الاضطرابات والقلاقل والتحديات. 

لسوء الحظ، انطلقت الدورة الثامنة من "ملتقى أشغال داخلية" عشية اندلاع ما سُمي لاحقاً انتفاضة 17 تشرين الأول. في اليوم التالي، عُلقت جميع فعاليات الدورة إلى أجل غير معلوم. واليوم، نعلن عن الدورة التاسعة بينما يعيش أهل فلسطين في ليلٍ حالكٍ من القتل الوحشي والدموي، ما يدفعنا في لبنان حيث لا مأمن من هذا الظلام وأربابه، إلى التفكير في كيفية مواجهة فظاعة الحاضر ووحشة المستقبل، يحدونا الإيمان العميق بأهمية "ملتقى أشغال داخلية" الحيوية في حياة الجماعات التي ننتمي إليها والخطاب النقدي، لا سيما في مقاومة الترهيب والترويع والتأزم الأخلاقي المؤسسي.

نفتتح يوم 30 تشرين الثاني معرض "جنينة الصنايع: عود على بدء" في متحف سرسق، وهو معرض يستعيد أنماط صناعة الفن النقدي في لبنان بدءاً من تسعينيات القرن الماضي. يشير عنوان المعرض إلى «لقاء الصنائع التشكيلي الأول» الذي عقدته الجمعية إبان تأسيسها في بيروت عام 1995. يستند المعرض إلى تجارب العيش اليومي والسعي للتأريخ من منظور ذاتي، ليحثنا على التفكير في كيفية التعافي من محن لبنان الأخيرة من منظور عيشنا اليومي. يصاحبه برنامج لعروض الأفلام يتضمن عرضين أسبوعيين، بدءاً من كانون الثاني 2024. 

أما في 1 كانون الأول فنفتتح معرضاً فردياً لسيمون فتّال في أشكال ألوان بعنوان "جاك"، ويتضمن مجموعة حميمة من الرسومات تُعرض لأول مرة، كانت الفنانة أنتجتها عام 1971. تتأمل الأعمال في أحداث لقاء ليلي عابر بين فتال التي كانت برفقة عدد من أصحابها وفرقة من الموسيقيين الشباب الذين نزلوا في لبنان في طريقهم إلى الهند. 

يُفتتح الفصل الثاني من "أشغال داخلية 9" في 25 نيسان 2024، ويقام الفصل الثالث والأخير في تشرين الثاني 2024.

يتضمن معرض "جنينة الصنايع: عود على بدء" أعمالاً لمحمد عبدوني، باسل أبي شاهين، زياد أبي اللمع، إيتيل عدنان، هايغ آيفازيان، تمارا السامرائي، منيرة الصلح، عمر أميرالاي، زياد عنتر، مروة أرسانيوس، فارتان أفاكيان، مونيكا بصبوص وشربل الخوري، طوني شكر، علي شري، روي ديب، فؤاد الخوري، سيمون فتّال، سيرين فتّوح، ريمون الجميّل، دانيال جنادري، لور غريّب، أحمد غصين، زكريا جابر، جوانا حاجي توما وخليل جريج، جيلبير حاج، شربل-جوزيف ح. بطرس، غسان حلواني، حاتم إمام، أمل عيسى، لميا جريج، ريم الجندي، بسام قهوجي، مازن كرباج، سمير خداج، داليا خميسي، نسرين خضر، لينا مجدلاني (صانع)، رأفت مجذوب، آلاء منصور، عمر مسمار، ربيع مروة، حسين ناصرالدين، روان ناصيف، نور عويضة، وليد رعد، كيرستن شايد وسلوى روضة شقير (غياباً)، مروان رشماوي، رينوز، باسم سعد، ستيفاني سعادة، وليد صادق، غسان سلهب، جايس سلوم، رشا سلطي، روي سماحة، هلا شقير، ندى صحناوي، كورين شاوي، محمد سويد، رانية اسطفان، ريان تابت، جلال توفيق، كارين وهبه، باولا يعقوب، رائد ياسين، شوقي يوسف، أكرم زعتري.

يُفتح معرض "جنينة الصنايع: عود على بدء" أبوابه في محتف سرسق للزوار بين الساعة 10 صباحاً و6 مساءً من الأربعاء إلى الأحد. 

يُفتح معرض "جاك" أمام الزوار في أشكال ألوان من الساعة 12 ظهراً إلى 6 مساءً من الاثنين إلى الجمعة.