الدورة الحادية عشر من «برنامج فضاء أشغال داخليّة» 2022:

في مواصلة للنهج الناجح الذي اعتمدته دورة العام 2021، والتي انعقدت على سبيل الاستجابة للأزمة الاقتصادية المستمرة في لبنان وجائحة Covid-19 العالمية، يأتي «برنامج فضاء أشغال داخليّة» في دورته الحادية عشر في صيغة مفتوحة عبر الإنترنت اعتباراً من شباط 2022، مشاركة لجميع الراغبين/ات في الحضور مجاناً. 

تتشكل الدورة الحادية عشر من «برنامج فضاء أشغال داخلية» 2022 من أربعة فصول، وحلقتين دراسيتين، وأربعة ورشات عمل يشرف عليها الأساتذة الزائرون: مارتا پوپيڤودا وآنا ڤويانوڤيتش، وڤيڤيان زيهرل، وجومانة مناع وجيسي دارلينغ، وريان تابت وأبراهام كروزڤييغاس، إلى جانب كل من مونيكا بصبوص ولين شرف الدين وآلاء منصور ومايا مكداشي وجو نعمة وزياد مكرزل وباهار نوريزاده وجلال توفيق.



حول برنامج فضاء أشغال داخليّة:

«برنامج فضاء أشغال داخليّة» هو مخصص لدراسة الفنون، أسّسته أشكال ألوان في بيروت في العام 2011. البرنامج متاح للفنّانين/ات من لبنان والعالم ويقدّم لهم/ن مساحة نقديّة لتطوير مهاراتهم/ن التقنيّة ومعارفهم/ن النظريّة.

سعى برنامج فضاء أشغال داخليّة منذ تأسيسه إلى تطوير أطر نقديّة عابرة للتخصّص لدراسة الفنون في لبنان والمنطقة العربيّة.


يتشكّل «برنامج فضاء أشغال داخليّة» 2022 من أربعة فصول مستقلّة، وحلقتين دراسيتين، وأربعة ورش عمل تنعقد على مدار خمسة أشهر من شباط وحتى أيار.

يمتدّ كل فصل لمدة ثلاثة أسابيع بإشراف من المحاضِر/ة الأساسي/ة، والمنوط به/ا: أوّلًا، إعداد منهجًا دراسيًّا يناقش ويتناول مجموعة من الأسئلة والطروحات النظريّة والجماليّة، وثانيًا، دعوة ثلاثة محاضرين/ات زائرين/ات للإشراف على محاضرة أو ورشة أو حلقة قراءة جمعية.

ستتكون حلقات الدراسة الفردية من جلستين على مدار الأسبوع، مما يفتح مساحة للحوار حول القضايا الراهنة والأطر النقدية.

الورش المهاراتيّة تقام بالتزامن مع الفصول المستقلّة، وعلى امتداد فترة انعقاد الدورة الحادية عشر.

يمكن لجميع الفنّانين/ات والمؤلّفين/ات والعاملين/ات في القطاع الثقافي من لبنان أو خارجه التسجيل المسبق والاشتراك في أي من الفصول الدراسيّة المستقلّة التي تتضمّن مجموعة من الندوات وورش العمل والمحاضرات ودورات التقييم. وتمتدّ هذه الفصول على مدى أربعة أشهر بدءاً من شهر آذار 2022 ولغاية تمّوز 2022