أشغال داخلية 8: منتدى عن الممارسات الثقافية

من 17 إلى 27 تشرين الأول 2019، بيروت، لبنان

الجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية، أشكال ألوان 



لا يؤسفنا الإعلان عن تعليق فعاليات منتدى «أشغال داخلية 8»، والذي كان من المفترض عقده في الفترة من 17 وحتى 27 من تشرين الأول 2019، لأجل غير مسمّى.

مجدداً، يتزامن انطلاق فعاليات دورات منتدى أشغال داخلية مع المقومات ذاتها التي ألهمت إنشاءه في المقام الأول. تنتفض جموع الشعب اللبناني على منظومة الظلم والفساد، إذ أسقطت خطاب الطائفية منذ لحظة اندلاع شرارة الاحتجاجات في شتى النواحي.

نكرر: العمل الثقافي والفنّي، والعمل العام عموماً، ليس بمعزل عن واقعنا المدني والسياسي والاقتصادي والإيديولوجي، بل ينهل من خطاب الحدث الراهن وينصهر في مكونات اللحظة التاريخية. لقد وجهنا في الدورة الثامنة من أشغال داخلية: منتدى عن الممارسات الثقافية دعوة لفنانات/ين وكاتبات/كُتّاب ومخرجات/ين وقيّمات/ين وناشطات/ين ومفكّرات/ين للمساهمة في تبني واكتشاف معنى "بناء العوالم" (كبديل مأمول). فبات ضرورياً أن نردد أصداء ما تشهده منطقتنا - من السودان إلى سوريا، ومن الجزائر إلى العراق - من مساعٍ لإسقاط أنظمة الماضي الموروثة، ووضع خططاً بديلة للمستقبل: اليوم جاء دورنا.

لقد شاركنا في التظاهرات، وراقبنا تطور الأوضاع، واستشرنا رفاقنا وزملاءنا من الفنانين والأدباء والصحافيين والمفكرين والنشطاء: ومن المناسب ألا نعتذر.

ومن هنا، قررنا تعليق جميع أنشطة منتدى «أشغال داخلية 8» إلى أجل غير مسمّى. وأن نكرّس طاقاتنا الفنية والإبداعية والفكرية لهذا الحدث، عسى أن يحقق طموحاتنا وآمالنا.

نراكم في الساحات.

أشكال ألوان





يسرّ أشكال ألوان الإعلان عن برنامج الدورة الثامنة من «أشغال داخلية: منتدى عن الممارسات الثقافية»، وهو منتدى ثقافي متعدد المجالات يعقد في بيروت كل ثلاث سنوات، ويضم معارض جماعية ومشروعات فنانين وتكليفات جديدة، إلى جانب محاضرات وندوات وقراءات، وعروض موسيقى ورقص ومسرح، وأفلام وڤيديو، وإصدارات. 

يمكن تحميل البرنامج الكامل على هذا الرابط.

يقام منتدى «أشغال داخلية 8» بدعم من:

الشركاء: جمعية فيليب جبر ومؤسسة روبير أ. متى ومؤسسة الشارقة للفنون.

الداعمون: مروان ت. عسّاف، بيتر و ناتالي هرشدكيان، مؤسسة المجتمع المفتوح، يولا و شارل نجيم، مؤسسة أيمي و شارل كتّانة، تيمور غراهنه، نايلة حدشيتي، مؤسسة أندي وارهول للفنون البصرية، مؤسسة ايلي خوري للفنون، الصندوق العربي للثقافة والفنون، معهد-غوته لبنان و وزارة الشؤون الخارجية الألمانية، المعهد الفرنسي بلبنان، مؤسسة تماري، وغيرهن/م ممن ترغبن/ يرغبون في أن تظل أسماؤهن/م مجهولة. 





 


استباقاً لنهاية مرتقبة للحرب السورية، جاءت توصيات خبراء الإدارة الدوليين للبنان، وللأطراف الفاعلة الأخرى في المنطقة، بتوجيه استثمارات القطاع الخاص صوب جهود إعادة إعمار القطاعين الصناعي والمديني في سوريا، وتشجيع محترفات المعمار وقطاع الأعمال وشركات التقنيات الناشئة، وبيوت الخبرة المعنيّة بالسياسات العامة، على رسم خارطة مستقبل الشعب السوري، بما يفتح الباب للمزايدة والتزاحم بالمناكب على الاستثمار في ذلك المستقبل. وهكذا أمسى دمار سوريا الإنساني والمادي والثقافي صفر البداية للشركات عابرة الجنسيات ولسلطات "أنظمة الحياة والموت"، ومُختبراً لتوسعة اقتصاد السوق إلى أقصى حدوده، في تبرّؤ عنيف من أي أمل ممكن لبناء عالم مغاير، تصوّره أبناء درعا وروجاڤا وحركة نوتردام دي لاند وما شابه. إذ أتت أحلامهم في خضم حال عالمية، وسَمَتها عقودٌ من سياسات التقشّف النيوليبرالية، واستفحال صيرورات التمويل، وتسارُع وتيرة تدهور البيئة، وفورة حركات اليمين المتطرّف المتعصّب للهوية، الأمر الذي يحدونا لمواجهة أنفسنا - وبعضنا البعض - بتساؤلات مُلحّة: كيف لنا أن أن نحمي المُخيّلة المتحرّرة الراديكالية من خطر الخطابات القاهرة واقتصاد التدمير وإعادة الإعمار؟ وأين لنا أن نجد ما يغذّي دوائر التضامن والاستقلال في هذا الليل العقيم؟

هكذا، تستحضر الدورة الثامنة من أشغال داخلية: منتدى عن الممارسات الثقافية فنانات/ين وكاتبات/كُتّاب ومخرجات/ين وقيّمات/ين وناشطات/ين ومفكّرات/ين للمساهمة في تبني واكتشاف معنى بناء العالم. تنطوي صيرورة "بناء العوالم" (كبديل مأمول) على حبْك لمكوّنات مُتخيَّلة في نسيج الواقع السلطوي. وإذا ما وضعنا "بناء العوالم" إزاء طرح الحداثة الطوباوي الخائب وما ورّثنا إياه من بُنى تحتية ثقافية، فإننا نجد أمامنا صيغاً لا نهائية لكيفية استيعاب العالم وترجمته. لطالما واجهت المجتمعات شروط الزمان والمكان القاهرة، فشيّدت عوالم متخيّلة ووضعت نماذج متصوّرة لمستقبلها ورسمت خططاً لإمكانات وجود وفعل مغايرين. ومن هنا، فإننا - في استحضارنا للمخيّلة الراديكالية واستقرائنا للعوالم المتخيّلة باعتبارها أنماطاً للمعرفة - نسعى لكسر حلقات الهلاك والتهالك والإنهاك المُقفَلة، والانخراط في إعادة السحر للعلاقات المجتمعية والتصنيفات الطبيعية التي تصوغ - معاً - عالمنا. 


الصورة من فيلم الدب المضطرب والقصر (2019)، وليد ستي، 11 دقيقة. بإذن من الفنان.

المعارض: عند النقطة الثابتة من العالم الدوار، ها هي الرقصة. القيمتان: كارلا شمّاس و رايتشل ديدمان.
بمشاركة إيڤيت أشقر وفريد حدّاد وهلن الخال وعارف الرّيس ودوروثي سلهب كاظمي وسلوى روضة شقير وشفيق عبّود وإيتل عدنان وسيمون فتّال و أوغيت كالان.
سوف أعود، وسأكون بالملايين. القيمة: نورا رازيان.
بمشاركة: إنترپرت (نبيل أحمد) ومنى حاطوم و ينا سوتيلا وكاندس لين ودالا ناصر وتوان أندرو نغويان.

مشروعات الفنانات/ين والتكليفات الجديدة: جمانة إميل عبّود وماندي الصايغ وبيتر إرميان وعلي عيّال وشربل جوزف حاج بطرس وغيدا حشيشو وجمانة منّاع وهايغ أيفزيان وعمر مسمار وهو تسو نيان.

المحاضرات والقراءات والندوات: نبيل أحمد ومروة أرسانيوس وأثينا أثاناسيو وأوموت يلديريم ولينا عطاالله ونشأت أوان وميرڤه بدير ودانيال بلانغا غوبّاي ورأفت مجذوب وهيثم الورداني وريجين سحقيان ومحمد سعيد عز الدين وصبا عناب وسحر مندور وغسان حاج ومكسيم حوراني وأنطونيا ماهاكا ومارينا ڤيشميدت وخالد صاغية وغوى صايغ واسطفان تارنوفسكي وفرانسواز فرغيز وقادر عطيّة وآلاء يونس.

عروض الموسيقى والرقص والمسرح والمحاضرات المؤداة: دينا عبد الواحد وفاطمة القديري وطارق عطوي وإريك لا كازا وزاك بلاس وفهرس الممارسات النشرية و جوانا حاجي توما وخليل جريج و رنا حمادة و غيومهيونغ جيونغ و ليجيا لويس وأمبر مجيد وربيع مروة ولينا مجدلاني ومازن كرباج وموتشو ومريم موناليزا غراڤي ووليد رعد وأليس ريپول وفرقة سواڤ وماريو سانتانيلا ورائد ياسين.

عروض الأفلام والڤيديو: خالد عبد الواحد ونازلي دينشل وعلياء فريد وشادي حبيب الله وراندا معروفي وأرجونا نويمان ودنيس فيريرا دا سيلڤا وونغ پينغ وروي سماحة ووليد ستي وأكرم زعتري.

الإصدارات: ميران أرسانيوس ومريم موناليزا غراڤي وأحمد مكيّة وفهرس الممارسات النّشريّة وعلي مير عظيمي ورشا السلطي وكريستوف تيرهيخته.   

برنامج المحاضرات والقراءات والندوات بدعم من مؤسسة الشارقة للفنون. 

الصورة من لعبة بركان (2019)، موتشو. بإذن من الفنان.

أجيال للفنون التشكيلية

٦٣ شارع عبد العزيز، الحمرا

هاتف: ٩٦١٠١٣٤٥٢١٣+

 

أشكال ألوان

١١٠ شارع ٩٠، الجسر الواطي، قرب سوق الأحد، مقابل كراج شيفروليه إمبكس

هاتف: ٩ ٩٦١٠١٤٢٣٨٧+

 

ذا بالروم بليتز

بناية هارلي داڤيدسون، الطابق الأول، الطريق البحرية 

هاتف: ٩٦١٧٦٩٩٩٣٣٤+

 

پلاتفورم ٣٩

٢٣ شارع المطران غفرائيل، فسّوح، الأشرفية

هاتف: ٩٦١١٣٣٩٣٨١+

 

ستيشن

الجسر الواطي، سوق الأحد، بجوار كراج إمپكس شيڤروليه

هاتف: ٩٦١٧١٦٨٤٢١٨+

 

سينما متروبوليس أمپير صوفيل

مركز صوفيل، جادة شارل مالك، الأشرفية

هاتف: ٩٦١٠١٣٢٨٨٠٦+

 

متحف نقولا سرسق

شارع مطرانية الروم الأرثوذكس، الأشرفية

هاتف: ٩٦١٠١٢٠٢٠٠١+

 

مركز بيروت للفن

بناية سيف، شارع ٩٣، الجسر الواطي، متفرع من كورنيش النهر، مقابل سوق الأحد

هاتف: ٩٦١٠١٣٩٧٠١٨+

 

مركز مينا للصورة

بناية ستون غاردنز، شارع درويش حداد، المرفأ

هاتف: ٩٦١٨١٢٨١٦٧٠+

 

مسرح دوار الشمس

شارع سامي الصلح، نهاية بدارو، مستديرة الطيّونة

هاتف: ٩٦١٠٤٢٦٨٦٩+

 

مسرح المدينة

بناية السارولا، شارع الحمرا 

هاتف: ٩٦١٠١٧٥٣٠١٠/١+

 

مسرح مونو 

شارع جامعة القديس يوسف، مونو

هاتف: ٩٦١٠١٢٠٢٤٢٢+

الصورة من "سميائيات سامة" (2019)، كاندس لين. بإذن من الفنانة.

مجلس أمناء أشكال ألوان
زازا جبر وروبير أ. متى وكارلا. شماس وحور القاسمي


قيّمات المعارض المدعوات
كارلا شمّاس و رايتشل ديدمان، ونورا رازيان


فريق أشكال ألوان
المديرة: كريستين طعمه، مساعد المديرة: إدوين نصر، مدير الإنتاج: محمد عبد الله، مديرة المكتب: زينة خوري، منسقة أشغال داخلية 8: ثريا كريدية، منسقة الإنتاج: لارا صعب، أمينة المكتبة: نادية العلي، حارس: صفوان حلبي


فريق أشغال داخلية 8
منسقة الضيافة: مايا شامي ورسيل هتجيان، منسق التواصل الرقمي: باسم سعد، معاونو الإنتاج: حسين ناصر الدين وغيدا بحسون


فريق الإنتاج الفني
استشاري تصميم المعارض
: مارون لحود معماري، استشاري التجهيزات السمعية والبصرية: تكوين ديجيتال، معاونو مشروعات الفنانين: نسرين خضر وجيسيكا مرجانة وڤيدا ثوزور كوليري، الفنيون: محمد علي ومحمد فرحات وأحمد حافظ وفرح نابلسي وصلاح عيسى وإياد الشيخ ومازن عماري وعلي سلامة وباريش دوغروسوز وقيمت داشتان وروي ضاهر وأغاتا سيشلاك، -صوت: فادي أسود (سيدباك أوديو)، الكواليس والملابس: نورهان فاخوري


فريق الكتيّب
الهوية البصرية والتصميم: بطريق مكعب، تعريب: محمد عبد الله، تحرير اللغة العربية: يوسف بزّي، تعريب اللغة الإنكليزية: إدوين نصر


تصميم المطبوعات
فهرس للممارسات النشرية وفرح فياض وحسين ناصر الدين وكارين وهبه ومولين يوان

27 Oct 2019 - Reading | A sea that builds by Lina Attalah and How Practical Are Queer and Feminist World-Making Projects? by Ghiwa Sayegh

27 Oct 2019 - Music performance | Shaneera (Live A/V Set) by Fatima Al Qadiri

27 Oct 2019 - Panel | Dispossessions by Marwa Arsanios with Athena Athanasiou and Umut Yıldırım

27 Oct 2019 - Conversation | On the Dancefloor of Co-Imagination by Daniel Blanga Gubbay and Raafat Majzoub

27 Oct 2019 - Lecture-performance | Trans-Pakistan Zindabad (Long Live Trans-Pakistan) by Umber Majeed

26 Oct 2019 - Panel | Circumventing Towards the Future by Haytham El-Wardany with Saba Innab, Sahar Mandour, and Mohammed Said Ezzedine

26 Oct 2019 - Performance | minor matter by Ligia Lewis

26 Oct 2019 - Reading | Tripoli-Homs: Route 74 by Khaled Saghieh and Battles in a Future Estate by Ala Younis

26 Oct 2019 - Lecture-performance | Vertigo by Joana Hadjithomas & Khalil Joreige

26 Oct 2019 - Conversation | Who Cares? by Nishat Awan and Merve Bedir

26 Oct 2019 - Lecture-performance | Flamers by Zach Blas

25 Oct 2019 - Lecture-performance | Borrowed Faces: A Prologue by Fehras Publishing Practices

25 Oct 2019 - HW8 publications launch and reading

23 Oct 2019 - Theatre performance | Borborygmus by Lina Majdalanie, Rabih Mroué, Mazen Kerbaj

23 Oct 2019 - Performance | CRIA by Alice Ripoll and Cia Suave

22 Oct 2019 - Lecture-performance | Oil Pressure Vibrator by Geumhyung Jeong

21 Oct 2019 - Screening | The Landing by Akram Zaatari

21 Oct 2019 - Performance | While some cry, others sell tissues - the nature of becoming extinct - by Mario Santanilla

20 Oct 2019 - Talk | Embedded Horizons by Rijin Sahakian

20 Oct 2019 - HW8 short films screenings

20 Oct 2019 - Reading | a few big images by Stefan Tarnowski and The Anthropology of Nature in a World Without Us by Maxime Hourani 

20 Oct 2019 - Conversation | On Unalienated Planetarity by Antonia Majaca and Marina Vishmidt

20 Oct 2019 - Lecture-performance | Time Tuning: 50 Years Later by Raed Yassin

19 Oct 2019 - Performance | Can You Make a Pet of him Like a Bird or Put him on a Leash for your Girls? by Rana Hamadeh

19 Oct 2019 - Lecture | Toy Volcano by Mochu

19 Oct 2019 - Talk | Towards a Lenticular Politics by Ghassan Hage

19 Oct 2019 - Conversation | On Strategies of Fugitivity in Societies of Control and Surveillance by Françoise Vergès and Kader Attia

19 Oct 2019 - Lecture-performance | Dirt, Debt, Death, Data by Maryam Monalisa Gharavi

18 Oct 2019 - Exhibition walkthrough / Performance | Les Louvres and/or Kicking the Dead by Walid Raad

18 Oct 2019 - Performance | I/E Beirut: two takes of a harbor by Tarek Atoui with Eric La Casa

18 Oct 2019 - Talk | Impunity in a Warming World by Nabil Ahmed (INTERPT)

17 Oct 2019 - Exhibition | At the still point of the turning world, there is the dance

17 Oct 2019 - Exhibition | The distance between your eyes and the Sun by Charbel-joseph H. Boutros

17 Oct 2019 - Exhibition | The Setting of Noon by Haig Aivazian and Jumana Manna

17 Oct 2019 - Exhibition | Wild flowers in the midst by Peter Eramian and Where does a thought go when it's forgotten? by Ali Eyal

17 Oct 2019 - Exhibition | God’s Army (and other suffering loves) by Jumana Emil Abboud and R for Resonance by Ho Tzu Nyen

17 Oct 2019 - Exhibition | Studies on movement by Ghida Hachicho and Schmitt, You and Me by Omar Mismar

17 Oct 2019 - Exhibition | The Amateur and problems with metaphor by Mandy El-Sayegh

17 Oct 2019 - Music performance | Khonnar (Live Set) by Deena Abdelwahed

17 Oct 2019 - Exhibition | I will return, and I will be millions